مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات
 التاريخ :  1/23/2022 7:21:05 AM  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم للبنات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية علوم البنات  
 عدد المشاهدات  515

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات       

 جرت في قسم الحاسوب كلية العلوم للبنات مناقشة رسالة ماجستير للطالبة لبنى وليد الشمري والتي كانت بعنوان ( نهج الجدولة الموفر للطاقة باستخدام التجميع والتشفير في شبكات الاستشعار اللاسلكية) 

Energy-efficient Scheduling Approach Using Clustering and Encoding in Wireless Sensor Networks 

وقالت الباحثة تمثل شبكات الاستشعار اللاسلكية (WSNs) العنصر الأساسي للعديد من التطبيقات في إنترنت الأشياء(IoT) والمدن الذكية في الأيام الحالية والمستقبلية. تؤدي طبيعة نشر هذه الأجهزة في العديد من التطبيقات إلى زيادة حجم البيانات الزائدة عن الحاجة المنقولة عبر شبكة إنترنت الأشياء. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور أداء الشبكة واستنفاد طاقة البطارية المحدودة للأجهزة الذكية. لذلك ، من المهم التعامل مع هذه المشكلة عن طريق إيقاف تشغيل المستشعرات الزائدة التي تنقل البيانات المماثلة إلى الحوض وتفعيل عدد أقل من عقد الاستشعار في شبكة إنترنت الأشياء. هذا يقلل من القراءات المحسوسة الزائدة عن الحاجة ويقلل من الحمل الزائد للاتصالات ، وبالتالي ، إطالة عمر.WSN 

وأضافت الطالبة في هذه الرسالة ، تم اقتراح نهج جدولة موفر للطاقة باستخدام التجميع والتشفير في شبكات WSN. يتم تنفيذ النهج المقترح على مستويين: عقد الاستشعار والبوابة. تلتقط عُقد المستشعر البيانات وتضغطها باستخدام إما ترميز طول التشغيل المعدل (MRLE) أو ترميز هوفمان (HE). على مستوى البوابة ، تتم جدولة عُقد المستشعر بناءً على طرق التجميع لإنتاج أفضل جدول زمني لعقد المستشعر التي تظل نشطة في الفترة التالية. يتم تجميع عقد الاستشعار بناءً على ناقلات البيانات المستلمة في مجموعات وسيتم اختيار مستشعر واحد في كل مجموعة ليظل نشطًا في الفترة التالية. 

وبينت تم إجراء نتائج المحاكاة (المحاكاة المخصصة في لغة Python) لإثبات فعالية التقنية المقترحة ، حيث توفر نتائج تنافسية مقارنة ببعض الأعمال الأخرى من حيث استهلاك الطاقة ونسبة المستشعر النشط ونسبة البيانات المرسلة ونسبة البيانات المفقودة. أدى ترميز طول التشغيل التجميعي والمعدل (AgglomMRLE) إلى خفض البيانات المرسلة والطاقة المستهلكة على التوالي من 94.3? إلى 98.8? ومن 99.5? إلى 99.8? مقارنةً بترشيح تردد البادئة (PFF). قلل ترميز Kmeans وطول التشغيل المعدل (KmeansMRLE) على التوالي البيانات المرسلة والطاقة المستهلكة من 75.9? إلى 78.7? ومن 95.3? إلى 98.1? مقارنة بـ PFF. خفض AgglomMRLE النسبة المئوية للبيانات المفقودة من 5.3? إلى 21.1? مقارنة بـ PFF.

 

عباس الجبوري / اعلام الكلية