مناقشة بحث دبلوم عالي في قسم الحاسوب
 التاريخ :  12/28/2021 6:16:42 AM  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم للبنات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية علوم البنات  
 عدد المشاهدات  151

                    مناقشة بحث دبلوم عالي في قسم الحاسوب

جرت في كلية العلوم للبنات / قسم الحاسوب مناقشة بحث دبلوم عالي للطالبة طيبه حسن هادي الحمداني   والذي كان بعنوان ( تشخيص Covid-19 بناءً على تقنية التعلم العميق)

وقالت الطالبة انتشر مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19) الجديد بسرعة باعتباره متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) بين الأفراد في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك ، فإن عدد مجموعات اختبار COVID-19 المتوفرة في المستشفيات محدود مقارنة بالعدد المتزايد من الحالات كل يوم. لذلك ، من الضروري إدخال نظام الكشف التلقائي كطريقة تشخيص بديلة سريعة للمساعدة في تجنب انتشار COVID-19 بين الناس.

الغرض من هذا المشروع هو اقتراح طريقة آلية تعتمد على نهج التعلم الآلي الهجين (الشبكة العصبية التلافيفية  (CNN) لتحديد المرضى المصابين بالالتهاب الرئوي COVID-19 باستخدام صور الأشعة السينية للصدر.

وأضافت يحتوي النظام المقترح على ثلاث مراحل ، المرحلة الأولى هي مرحلة ما قبل المعالجة والتي تبدأ بتقنية زيادة البيانات لتقليل فرط التدريب، وتحويل صور الأشعة السينية إلى صور رمادية بالأشعة السينية ذات حجم متساوٍ (224 × 224)، و معادلة الرسم البياني المتكيف المحدود التباين (CLAHE)  لتحسين التباين وإظهار الميزات، وتم استخدام التطبيع لتوحيد البيانات. المرحلة الثانية ، تم استخدام CNN بناءً على صور الأشعة السينية لاستخراج الميزات وتحديد عينات الأشعة السينية مع COVID-19 الإيجابي والسلبي. في المرحلة النهائية ، تم استخدام دالة SoftMax لتصنيف مرضى الالتهاب الرئوي .COVID-19

وأوضحت الباحثة تمت مناقشة النتائج والاختبار لجميع تفاصيل النظام المقترح وجميع المراحل بعمق وأظهرت النتائج دقة عالية لتصنيف COVID-19 ووصلت إلى (100?) في مجموعة بيانات الاختبار (220 صورة بالأشعة السينية). الطريقة المقترحة سريعة في التشخيص ، يستغرق وقت التنبؤ بالصورة بالأشعة السينية حوالي (1.22) ثانية لصورة واحدة ، مع عدد صغير نسبيًا من المعلمات القابلة

                               عباس الجبوري / اعلام الكلية