رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات اكتشاف فيروس نظير للافلاونزا في الإنسان
 التاريخ :  18/04/2014 19:13:11  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم للبنات
Share |

 كتـب بواسطـة  زهراء عبود احمد  
 عدد المشاهدات  2436

                                      رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات اكتشاف فيروس نظير  للافلاونزا في الإنسان





كلية العلوم للبنات تمنح احدى طالباتها شهادة الماجستير بدرجة امتياز للطالبة                   (نور حميد صالح) عن رسالتها((التحري عن فيروس الميتانيمو البشري وفايروس نظير الانفلونزا المسبب لالتهلب الجهاز التنفسي السفلي))وقد تألفت لجنة المناقشة من :-
د. كريم ثامر مشكو من جامعة الكوفة ود0 محسن عبد نعمه الروضان من جامعة القادسية ود. يونس عبد الرضا الخفاجي من جامعة بابل ود.غانم عبود جابر من جامعة بابل مشرفا
   وقالت الباحثة ان خلاصة رسالتها   ان  فيروس الميتانيمو البشري  human Metapneumovirus  وفيروس   نظير الانفلونزا (hPIV) من اهم مسببات الاصابات السبيل التنفسي عند الإنسان بصورة عامة والأطفال بصورة خاصة اضافة الى فايروسات اخر, اذ يعتبر هذان الفيروسان مسؤلان عن اكبر نسبة للوفيات والاعتلالات بين الأطفال حديثي الولادة و الرضع في العالم .وقد صنفهما العلماء ضمن عائلة نظير المخاطية   (Paramyxoviridae) .

واضافت الطالبة نور  ان دراستها هدفت التحري عن دور هذه الفايروسات  في التهابات السبيل التنفسي الاعلى الاسفل ولتحقيق ذلك اجريت دراسة مستعرضة مستقبلية.
 
     جمعت مئة وسبعة وثلاثون مسحة مرضية من الانف والحنجرة (Nasopharyngeal swabs)  لاطفال تراوحت اعمارهم  من يوم الى 12 سنة, راقدين في مستشفيات كربلاء التعليمي للاطفال ومستشفى الهندية العام للفترة  من تشرين الاول (2012) لغاية ايار (2013). والذين يعانون من التهابات السبيل التنفسي العلوي والسفلي .
وبأستخدام تقنية التألق المناعي المباشر (DIFA) وجد ان نسبة الاطفال المصابين بفيروس hMPV هي61.3% ( اي 84 طفلاً من اصل (137, بينما كانت نسبة الاطفال المصابين بفيروس نظير الانفلونزا بأانواعه الثلاثة(hPIV_1,2,and 3) 64% (اي 88 طفلاً من اصل من اصل137).
وعند استخدام  فحص تفاعل سلسلة  انزيم البلمرة بالوقت الحقيقي ( (RT-PCR وجد ان نسبة الاصابة بفيروس hMPV  كانت 4.2% (اي 4 اطفال مصابين بالفيروس من اصل(96, وكانت نسبة المصابين بفيروس hPIV-1 هي) %4.2اي اربعة اطفال مصابين من اصل 96), بينما نسبة الاطفال المصابين  hPIV_2 و hPIV_3 هي  %4.2لكل واحد منهما على التوالي (اي اربعة اطفال من اصل 96 طفلا ), وقد شكلت نسبة الاصابة ب hPIV_4 7.3% (اي مجموعة  7أطفال من اصل 96 طفلا مصابا ).
واضافت الباحثة  هذه الدراسة الاولى من نوعها في القطر للتحري عن فايروسات نظير الانفلونزا في الانسان.
اما فيروس الادينو البشري hAdV فقد تمثل بنسبة اصابة 6.3% (اي ستة اطفال من اصل     (96,وكانت نسبة الاصابة بفيروس المخلوي التنفسي ( (hRSV 2.1% (اي طفلان مصابان من اصل  96 طفلا مصابا(.
وقد سجلت اصابات لكل من فيروس الرشح hRV) ) وفيروس الكورونا hCoV))لاول مره في القطر وبنسبة %4.2 لفيروس الرشح  hRV) )  بينما كانت نسبة الاصابة بفيروس الكورونا البشري نوع hCoV(NL63,E229) هي  هي %3.1 (اي ثلاثة اطفال من اصل 96 طفلا مصابا),بينما كانت نسبة الاصابة بفيروس الكورونا البشري نوع hCoV(HKU1) 5.2% ( اي خمسة اطفال مصابين من اصل 96  طفلا مصابا )
 في حين لم تسجل في هذه الدراسة اي حالة اصابة بفيروس الكوروناالبشري نوع   hCoV (OC43) وفيروس بوكا( hBoV ).
واتشارت الباحثة ان النتائج اوضحت الدراسة ان نسبة الاصابة بفيروس نظير الانفلونزا فاقت نسبة الاصابة بفيروس الميتانيمو البشري  .
بينت الدراسة ان اكثر فئة عمرية يصيبها فيروس الميتانيمو هي من 4-1 سنوات .اما ان فيروس نظير الانفلونزا النمط الاول اكثر فئة يصيبها هي من خمس سنوات فما فوق بينما النمط الثاني تحدث اصابته في 4-3 سنوات والنمط االثالث مؤثر على الفئة العمرية 2-1 سنة.