اعلام جامعة بابل - كلية علوم البنات

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات عن سرطان الثدي
عباس الجبوري / اعلام الكلية
جرت في كلية العلوم للبنات مناقشة رسالة ماجستير للطالبة ترتيل امجد حمزه عن رسالتها الموسومة
(دراسة مضادات الأكسدة، الهوموسيستين، السايتوكينات والمقاطع النسيجية في مرضى سرطان الثدي )
قالت الباحثة أن سرطان الثدي هو الورم الخبيث الأكثر شيوعًا عند النساء. وهو مسؤول عن أكثر من ثلث التشخيصات الجديدة عند النساء. يتم إجراء اختبارات إضافية عندما يتم التعرف على حالة منه أثناء الفحص الطبي أو عندما يظهر الشخص أعراضًا. يتم تشخيص سرطان الثدي عن طريق إجراء فحوصات تشريحية للأنسجة مرضية التي تم جمعها من عمق الورم. يتم استخدام الخزعات الدقيقة أو الكلّية عبر الجلد بشكل شائع لإزالة الورم من مصدره. يمكن دائمًا اقتراح علاج سرطان الثدي من خلال مجموعة من العلاجات ، بما في ذلك الجراحة والإشعاع والعلاج الهرموني والعلاج الكيميائي والعلاجات الموجهة.
واضافت الباحثة الغرض من هذه الدراسة هو التنبؤ بتطور السرطان من خلال التحقق من وجود مادة دهنية جديدة في مصل الدم للمريض مع الكشف المبكر عن السرطان لدى المرضى من أجل التنبؤ بتطور الورم. إجمالي 113 مشارك مقسمون إلى 68 مريضة مصابة بسرطان الثدي و 45 أمراة من الاصحاء. تضمنت دراسة الحالات من مرضى سرطان الثدي الذين تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: قبل العلاج ، وبعد الجرعة الأولى ، وبعد الجرعة الثانية ، وبعد الجرعة الثالثة. وأخذت العينات من مركز بابل لمعالجة الاورام في مستشفى مرجان التعليمي بمدينة الحلة في الفترة ما بين أغسطس2021 ومارس 2022. وجميع المشاركين من الإناث (35? سنة). بعد ما يقرب من 12 ساعة من الصيام طوال الليل ، تم أخذ عينات الدم. لتقييم مستويات الدهون في المصل بطريقة القياس اللوني. تم تقييم تراكيز السعة الكلية لمضادات الأكسدة (TAC) ، ,malinodiahyde (MDA) ، Asprosin ، ، Sepxin ، midkine في الدم باستخدام تقنية المقايسة الامتصاصية المناعية للانزيم المرتبط (ELISA).
ومن خلال الدراسة تم التوصل الى أن زيادة بيروكسيد الدهون بشكل كبير ، المقدّرة بـ MDA ، تم إثباتها في مصل الدم لدى مرضى سرطان الثدي الذين لم يخضعوا لأي دواء كانت مستويات MDA (24.9193 ± 15.07722) نانومول / مل في مرضى سرطان الثدي و (14.4917± 7.91600) نانومول / مل من مستويات الMDA في الاصحاء .
عند المقارنة بمستويات (MDA) في المرضى الذين لم يتلقوا أي علاج ، أظهرت الدراسة أن علاجات السرطان أدت إلى تحسن ملحوظ في مستويات (MDA) في بعض الأحيان أثناء العلاج ، علاوة على ذلك ، تم ملاحظة أن مرضى سرطان الثدي لديهم مستويات أقل بشكل ملحوظ من متوسط مضادات الاكسدة (TAC)مقارنة بمجموعة الاصحاء. كان هناك ارتباط إيجابي قوي بين نشاط العلاج الكيميائي ومستويات (MDA)لدى المرضى، بالإضافة إلى ارتباط مماثل بين مستويات (HCY)، ومستويات (T AC)، في حين كانت هناك علاقة محددة بين (TAC) ومستويات (MDA) في مجموعة المرضى.
تم ملاحظة انخفاض مستويات Spx بشكل كبير في مرضى سرطان الثدي مقارنة بمجموعة الاصحاء، ولكن تميل مستويات Spx إلى الارتفاع في مرضى سرطان الثدي الذين يتلقون العلاج الكيميائي, في المقابل توصلت الدراسة الحالية أنه بينما وجد أنMK وAsp أكبر لدى مرضى سرطان الثدي مقارنة بالحالات الطبيعية العادية ، فقد ظهر أن Asp أقل في مرضى سرطان الثدي الذين تلقوا العلاج الكيميائي.
نظرًا لأن Spxانخفض في المرضى بينما زاد كل من منتصف العلاج وAsp في نفس المريض بسبب تغيير التمثيل الغذائي الجيد جدًا في الخلايا السرطانية، فقد تم افتراض أن الأديبوكينات كانت علامات كيميائية حيوية تشير إلى تقدم سرطان الثدي في المرضى بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد قياس الأديبوكينات في مصل الدم في تقييم آثار العلاج الكيميائي لمرضى سرطان الثدي. تلعب مستويات MDA و Hcy و TAC، من بين أمور أخرى، دورًا حيويًا في انتشار السرطان قبل العلاج وبعده.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية علوم البنات
اخبار الاقسام العلمية
دورة تدريبية بعنوان(استخلاص الاحماض النووية)

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 02/12/2022

تغير بعض سلوكيات المجتمع نحو زيادة العنف ضد المرأة

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 30/11/2022

محاضرة تربوية بعنوان ( دور المراة في المجتمع العراقي)

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 27/11/2022

دورة تدريبية في قسم علوم الحياة

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 16/11/2022

الزواج المبكر وحالات الطلاق

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 14/11/2022

احداث علمية قادمة