اعلام جامعة بابل - كلية علوم البنات

تدريسية من كلية العلوم للبنات تحصل على شهادة دكتوراه
عباس الجبوري اعلام الكلية

حصلت ا.م. زينه شاكر خليل الهندي التدريسية في كلية العلوم للبنات قسم علوم الحياة على شهادة الدكتوراه من كلية الطب جامعة بابل عن اطروحتها الموسومة (التعبير المناعي والاصابات البكتيرية لدى مرضى أورام المثانة ) وقالت الطالبة ان الدراسة الحالية أجريت للكشف عن البكتريا المصاحبة للمصابين بسرطان المثانة BC وتحديد الحالة المناعية من خلال الكشف عن التعبير للماركرات المناعية ( TLR-2, TR-4, Th17, CD14 ) وتقدير تراكيزها بالنسبة للمصابين مقارنة مع مرضى التهاب المثانة ( مجموعة السيطرة) Cystitis. تضمنت الدراسة الحالية جمع 100 عينة ( دم , ادرار وخزعة نسيجية) من المرضى الذين شخصت حالتهم بأنهم مصابين بسرطان المثانة والتهاب المثانة من قبل الاطباء الاختصاص في العيادات الخاصة للفترة من آذار 2021 ولغاية آذار 2022 .
وبينت الباحثة أن الإصابة بسرطان المثانة لدى الجنسين إلا إن نسبتها لدى الذكور كانت أعلى من الاناث (68%) و( 32%) على التوالي ، وشملت الإصابة جميع الفئات العمرية الا إن الفئة (56-71) عاماً هي الأكثر إصابة . نسبة العينات التي أعطت نتيجة موجبة للزرع البكتيري للمصابين بسرطان المثانة 23.40% في حين بلغت العينات التي لم تظهر نمو (76.60% ) , مقارنة بنتائج المصابين بالتهاب المثانة كانت النسبة الموجبة للزرع البكتيري هي الأعلى بحدود ( 70%) . اذ تم عزل وتشخيص نوعين من البكتريا السالبة والموجبة لصبغة غرام المصاحبة للمرض هي بكتريا اشريشيا القولون UPEC واحد اجناس بكتريا المكورات العنقودية Staphylococcus saprophyticus بنسب مختلفة لمجاميع الدراسة , اذ كانت اعلى نسبة لبكتريا saprophyticus S. لمجموعة المصابين بسرطان المثانة (11.8% ) في حين كانت نسبة بكتريا UPEC اعلى لدى المصابين بالتهاب المثانة (35.10%). وقد كشفت الدراسة عن وجود حالات مزارع مفردة وخليطة (كلا الجنسين UPEC, S. saprophyticus ) بنسب متباينة أذ وجدت نسبة المزرعة مفردة للانواع UPEC و S. saprophyticus ( 42.50%) ,( 16.90%) على التوالي في حين سجلت المزرعة الخلطية نسبة (40.90%) . واعتمادا عليها صنفت نتائج الزرع البكتيري الى اربعة مجاميع (عدم ظهور نمو , مزرعة مفردة لل UPEC , مزرعة مفردة للبكتريا المكورات العنقودية و مجموعة المزارع الخليطة) واعتمدت في الدراسة الحالية للمقارنة مع تراكيز الماركرات المناعية ( TLR-2, TLR-4, Th17).
واضافت الباحثة بعد الكشف عن الاختبارات المناعية في ادرار و دم المصابين لمرضى لسرطان المثانة لوحظ هنالك تأثيراً معنوياً في زيادة تركيز المستقبل المناعي TLR-2 وعدم وجود فروق معنوية مع كلا من TLR-4, Th17 مقارنة بالمصابين بالتهاب المثانة التي اعطت نتائج عكسية بالنسبة للفروق المعنويه ولمختلف الفئات العمرية ، و تم تقدير تراكيز TLR-2, TLR-4, Th17 وعلاقتها بنتائج الزرع البكتيري للمصابين فبينت النتائج وجود فروق معنوية لتراكيز TLR-2 لدى المصابين بسرطان المثانة مع البكتريا الموجبة لصبغة غرام مقارنة بالتهاب المثانة على عكس مستويات TLR-4 التي اظهرت فروق معنوية لكلا من البكتريا الموجبة لصبغة غرام والمزارع المختلطة لدى المصابين بالتهاب المثانة . وكذلك لوحظ ارتفاع مستوى Th17 بفارق معنوي مع مزارع البكتريا السالبة لصبغة غرام والمزارع الخليطة في مجموعة المصابين بالتهاب المثانة.
واوضحت أن الدراسة تضمنت أيضاً المناعة النسيجية من خلال تقدير مستوى التعبير لل CD14 لخزعات نسيج المثانة من المصابين بسرطان المثانة بنوعيه عالي الدرجة وقليل الدرجة (L.G / H.G) مقارنة بنماذج التهاب المثانة. كان تعبير CD14 المناعي اعلى لفئة L.G بحدود( 70%) في الوقت الذي كانت اقل نسبة للتعبير لدى فئة عالي الدرجة H.G( 20%). كما تم تحديد كثافة التعبير المناعي من خلال ايجاد النسبة المئوية لعدد الخلايا التي اخذت الصبغة وتصنيفها الى : ضعيف (اقل من 25%) , متوسط (25-50%) و قوي (اكثرمن 50%), اضافة الى تحديد نوع الارتباط للتعبير CD14 بين نوعي سرطان المثانة و التهاب المثانة اذ تبين وجود ارتباط معنوي ذو علاقة عكسية بين التهاب المثانة وسرطان المثانة للنوع قليل الدرجة .

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية علوم البنات
اخبار الاقسام العلمية
مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 25/01/2023

تدريسي من قسم الكيمياء يقدم سمنار عن تجزئة البيبتدات

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 25/01/2023

معرض للفنون التشكلية (الرسم الحر)

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 28/12/2022

سمنار في قسم علوم الحياة عن مقاومة الانسلوين عند الجنين

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 24/12/2022

احداث علمية قادمة