اعلام جامعة بابل - كلية علوم البنات

تدريسي من قسم علوم الحياة يشارك بمناقشة بكلية الطب

شارك الدكتور أحمد خضير عبيس الحميري التدريسي في قسم علوم الحياة كلية العلوم للبنات بمناقشة أطروحة دكتوراه للطالب فراس علي محمد الطائي في طب بابل وقال الحميري أن المناقشة علنية في علم الاحياء المجهرية لطالب الدكتوراه فراس علي محمد الطائي عن اطروحته الموسومة (التدرن الخفي لبكتريا السل بين المرضى المصابين بالأكياس المائية)
بين الباحث خلال دفاعه عن اطروحته ان الدراسة الحالية صممت الى تقييم بعض الماركات المناعية لتشخيص بعض الحالات المرضية كمرض التدرن الرئوي ومرض الاكياس المائية اضافة الى تقييم تلك المعلمات المناعية للتفريق والتمييز بين التدرن الرئوي الفعال والتدرن الرئوي الخفي. تم جمع (166) عينة موزعة بين (مجموعة التدرن ومجموعة الاكياس المائية اضافة الى مجموعة الاشخاص السليمين) حيث تم جمع العينات في مركز الامراض الصدرية التابع لوزارة الصحة العراقية خلال الفترة بين شباط 2020-تشرين الاول 2021. بعد عدة اختبارات مختبرية تم عملها لتشخيص الاكياس المائية والتدرن. بالإضافة الى ذلك فان هذه الدراسة هدفت الى تشخيص حالات التدرن الخفي من خلال استخدام العدة الخاصة للكشف عن التدرن الخفي (اختبار اكرا).
واضاف الحميري أن الباحث قام بدراسة عوامل الخطورة وعلاقتها بالتدرن والاكياس المائية, بالنسبة لعامل العمر حيث بينت نتائج الدراسة بعد ان تم تقسيم المرضى الى خمسة مرات. وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية اس بي اس اس وبرنامج الاكسل اصدار 2010 كذلك تم تحليل النتائج باستخدام مربع كاي لإيجاد العلاقة بين متغيرين. اوضحت نتائج هذه الدراسة بوجود علاقة بين المعلمين المناعيين .

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية علوم البنات
اخبار الاقسام العلمية
مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 25/01/2023

تدريسي من قسم الكيمياء يقدم سمنار عن تجزئة البيبتدات

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 25/01/2023

معرض للفنون التشكلية (الرسم الحر)

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 28/12/2022

سمنار في قسم علوم الحياة عن مقاومة الانسلوين عند الجنين

نشر بواسطة: زهراء عبود احمد

تاريخ: 24/12/2022

احداث علمية قادمة