ابتكار جهازا للكشف عن سرطان الثدي



Rating  0
Views   1122
زهراء عبود احمد
08/05/2013 09:27:35


تمكن احد العلماء العرب من اختراع جهاز يعدّ الأول من نوعه في العالم العربي للكشف عن نحو 90 في المائة من حالات سرطان الثدي، وسمي الجهاز "مامو ريدر"، ويعد سرطان الثدي ثاني سبب لوفيات السرطان في النساء (بعد سرطان الرئة)، وهو السرطان الأكثر شيوعا بين النساء، باستثناء سرطان الجلد، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

 

وتقوم فكرة الجهاز على معالجة صور الأشعة للثدي من خلال استعمال برامج مصممة خصيصا للكشف عن السرطان بدقة عالية وبشكل منتظم، كما أن الجهاز يقلل من نسبة الخطأ البشري بشكل ملحوظ.

 

 

وأكد أن الكشف المبكر عن السرطان يجعل من عملية العلاج والشفاء أسهل وأكثر فاعلية من حيث المدة والنتائج والكلفة على المريض بحيث تكون نسبة الشفاء بحدود 98 إلى 100 في المائة.

 

وأضاف أن الجهاز ليس جهاز تصوير عادي، بل يعمل بشكل متوازي مع جهاز تصوير الثدي بالأشعة السينية.

 

 

الجدير بالذكر أنه يتم تشخيص أكثر من 1.2 مليون إصابة بسرطان الثدي في جميع أنحاء العالم كل سنة وأكثر من 500 ألف يموتون جراء الإصابة بهذا المرض، وقد قامت جمعية السرطان الأميركية بالكشف عن 180510 حالة جديدة من سرطان الثدي الغازية في عام 2007. و حسب الجمعية ، فقد انخفض معدل الوفيات المرتبطة بسرطان الثدي باطراد منذ 1990 ، بسبب الكشف المبكر ووجود علاجات أفضل، وتوقعت الجمعية حدوث حوالي 40910 حالة وفاة بسبب سرطان الثدي لعام 2007 في الولايات المتحدة وحدها.


منقول


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة بابل/كلية علوم بنات/ ابتكار جهازا للكشف عن سرطان الثدي