انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الثمرة fruit

Share |
الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الحاسبات     المرحلة 2
أستاذ المادة عبد الكريم خضير عباس البيرماني       5/29/2011 8:02:18 AM

الثمرة Fruit

 

الثمرة: هي المبيض الناضج أو المبايض الناضجة للزهرة أو هي التركيب الذي ينشا من المبيض بعد حصول عمليتي التلقيح والإخصاب. ووظيفة الثمار المحافظة على البذور (تحتوي الثمرة على بذرة واحدة أو عدة بذور) ومدها بالغذاء حتى يتم نموها وأحيانا مساعدتها على الانتشار. أما من الناحية التصنيفية فهي تستخدم للتمييز بين الأنواع والأجناس و العوائل وذلك لان الثمرة هي عضو ثابت. والثمار أما أن تكون :-

 

ثمار حقيقية True Fruit: وهي الثمار التي تتكون من نمو المبيض لوحده كما في الباذنجان Solanum.

ثمار كاذبة False Fruit (pseudocarps): وهي تلك الثمار التي يشارك في تكوينها أجزاء زهرية أخرى مساعدة للمبيض كما في التوت Morus لان الأوراق الكاسية sepals الطرية تمثل الجزء الأكبر من الثمرة, ومن الأثمار الكاذبة البسيطة التفاح Malus والكمثرى (عرموط)Pyrus  والسفرجل (حيوة) Cydonia , حيث يتشحم التخت ويكون جزء الثمرة الذي يؤكل وقد تكون الثمار الكاذبة متجمعة كما في الشيليك Fragaria حيث يتضخم التخت أو تكون مركبة كما في التوت Morus  والتين Ficus. وهناك نوع آخر من الثمار ينتج من مبايض من دون إخصاب وتسمى هذه بالثمار العذرية  Parthenocarp وتكون غير حاوية على بذور عادة. إن جدار المبيض المتحول إلى ثمرة يعاني من تغييرات متحولا إلى جدار الثمرة (Fruit Wall)Pericarp ويتألف جدار الثمرة من ثلاث طبقات هي:

طبقة خارجية epicarp or exocarp.

طبقة وسطى mesocarp.

طبقة داخلية endocarp.

يستخدم المصطلح Sarcocarp لأي طبقة طرية من إلPericarp أو يستخدم بدلا من إلPericarp عندما يكون الأخير عصاري أي غض وكثير الماء بينما يستخدم المصطلح Sclerocarp للجزء الصخري من إلPericarp أو كل إلpericarp عندما يكون صلبا.

 

 

تصنيف الثمارClassification of fruits

 

تصنف الثمار بعدة طرق استنادا إلى أصلها وتركيبها وطبيعة أغلفتها, غير انه عندما تصنف الأثمار يجب أن نأخذ بنظر الاعتبار الصفات التالية:-

 

تركيب الزهرة التي تكونت منها الثمرة.

عدد المبايض التي اشتركت في تكوين الثمرة.

عدد الكربلات في كل مبيض.

طبيعة الغلاف ألثمري الناضج فيما إذا كان طريا أو جافا.

كون الغلاف ألثمري متشقق عند النضوج أو عدم كونه كذلك.

طريقة التفتح إذا كان الجدار متفتح.

الأجزاء الأخرى التي تلعب دورا في تكوين الثمرة كالسيلات أو التخت.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم