مناقشة رسالة ماجستير الأولى في قسم الكيمياء
 التاريخ :  11/07/2021 06:43:02  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم للبنات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية علوم البنات  
 عدد المشاهدات  130

                                              مناقشة رسالة ماجستير الأولى في قسم الكيمياء        
بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور فائز علي راشد الحمد المعموري جرت في كلية العلوم للبنات قسم الكيمياء مناقشة رسالة ماجستير للطالب احمد بسيم مهدي  وهي الدفعة الأولى بعد الحصول على الموافقة من قبل وزارة التعليم العالي على فتح دراسات عليا في القسم عن رسالته الموسومة أزالة اصباغ من محاليلها المائيه باستخدام المركب C/ZnO  النانوي
وقال الباحث تم تحضير سطح نانوي مكون من الكاربون المحمل على  اوكسيد الزنك كماده جديده مازة لإزالة صبغة   (BG) Brilliant green من محاليلها المائية . تم تحضير هذه الاسطح باستخدام طريقة hydrothermal ، وتحميلها بنوعين من الكاربون (كاربون نانوتيوب , الكاربون المنشط)على  سطح اوكسيد الزنك . تمت دراسة الخصائص الفيزيائية لهذه المواد المحضرة في هذه الدراسه مثل  XRD، FESEM ؛ EDX ، BET,  TGA ، FTIR  ,  .TEM
وأضاف تم دراسة الظروف المثلى لتأثير معاملات الامتزاز بما في ذلك (تأثير زمن الاتزان ، تأثير كمية السطح ، تأثير تركيز الصبغة ، تأثير الدالة الحامضية ، تقدير شحنة السطح ,  القوة الأيونية , دراسة تاثير حجم المساحة السطحية, اعادة تنشيط السطح , مقارنه بين كمية كاربون (CNT, AC ) المحملة على اوكسيد الزنك .              
وأوضح نتائج دراسة الامتزاز تظهر أن النسبة المئوية للإزالة تزداد مع زيادة وزن السطح. وزمن الاتزان. القيمة المثلى لزمن الاتزان هي  ساعتان  بعدها يصبح الامتزاز ثابتًا. تم تحقيق أفضل نتائج لنسبة الإزالة في دالة حامضية 6.6. ، ولكن عند الدالة الحامضية 10 كمية الإزالة قليله جدا ؛ هذا يعزى إلى  شحنة السطح (PZC)  حيث تؤكد في درجة الحموضة تكون قريبه من 6.2 لصبغة Brilliant green تم دراسة  نماذج  فرندليش و لانكماير  . اذ وجد أن جميع النتائج تتبع نموذج فرندليش  .
 وبين  دُرست مقارنة بين أسطح CNT / ZnO nanocomposite و AC / ZnO nanocomposite و CNT و AC و ZnO)) كمواد مازة. أفضل نتائج النسبة المئوية لإزالة (E?) صبغة BG مرتبة بالترتيب زيادة (CNT> CNT / ZnO > AC = AC /ZnO > ZnO) ، مقارنة أيضًا بين كمية الكربون (CNT و AC) المحمله على  أكسيد الزنك (ZnO) باستخدام 15g ZnO  / 0.05g C Nanocomposite ،  15g ZnO  / 0.1g C Nanocomposite ، 15g ZnO / 0.2gC Nanocomposite ، 15g ZnO / 0.5g C Nanocomposite ، 15g ZnO / 1.0 g C Nanocomposite وكانت النتائج الجيدة لنسبة الإزالة (E?) من ZnO / CNT (1.0g) ، 95.451? و ZnO / AC (1.0g) 86.56?  لصبغة Brilliant green . تم دراسة ثلاث نماذج من حركيات الامتزاز للصبغة بتراكيز مختلفه على السطوح CNT/ZnO and  AC/ZnO nanocomposite حيث بينت النتائج ان الامتزاز يطيع حركية المرتبة الاولى الكاذبه حيث كان الترتيب:                                              

Chemisorption <Psuedo-second order <pseudo first order