مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات
 التاريخ :  11/07/2021 06:34:12  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم للبنات

كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية علوم البنات
 عدد المشاهدات  122

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات
وقال الباحث نظام الإفراز من  النوع السادس (T6SS) هو آلية فعالة للعدوان البكتيري يمكنها توصيل البروتينات المستجيب مباشرة إلى الخلايا حقيقية النواة للتوسط في الضراوة عن طريق الاضطراب الخلوي ، وفي البكتيريا المجاورة للتوسط في المنافسة عن طريق قتل غير الأقارب مع ترك الأقارب مع مناعة واقية مقابلة البروتينات سالمة. هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من نظام إفراز T6SS كعامل الضراوة الرئيسي وارتباطه بحساسية المضادات الحيوية لـ Klebsiella pneumoniae. تحديد Klebsiella pneumoniae على أساس مورفولوجيا المستعمرة. تم إجراء الاختبارات البيوكيميائية على جميع عينات IMVIC (Indole ، Methyl red ، Voges-Proskauer ، و Citrate). تم تأكيد التشخيص بواسطة جهاز VITEK2. تم تمييز العينات جزيئيًا باستخدام جين S rRNA16 وأخيرًا  تم فحص جينات نظام إفراز النوع السادس T6SS (IcmF ، VgrG ، Hcp)
وأضاف الطالب تم جمع مائتين وعشرين عينة سريرية من المرضى المقيمين في المستشفى من كلا الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية خلال الفترة من منتصف أغسطس 2020 إلى منتصف مارس 2021 الذين يقومون بإجراء مراجعات استشارية من مختلف التخصصات. تضمنت 40 عينة بول و 60 عينة جرح و 25 عينة دم و 40 عينة من البلغم و 35 عينة براز وعينات من الأذن 20. تم استنبات جميع العينات على وسائط تفاضلية واختيارية (ماكونكي أجار الدم أجار وأجار EMB) تم تأكيد التشخيص باستخدام جهاز VITEK2. يتم إجراء التشخيص النهائي للعزلات بناءً على التشخيص الوراثي الجزيئي و 16S rRNA. يتم اختبار حساسية عزلات K. الرئوية للمضادات الحيوية باستخدام طريقة الانتشار القرصي بثمانية مضادات حيوية (أمبيسلين (Amp 30) أميكاسين (Ak30) ، سيفوتاكسيم (CTX30) ، سيفترياكسون (CTR30) ، سيبروفلوكساسين (CIP 10) جنتامايسين (10GEN) الإيميبينيم (IPM10) نورفلوكساسين (NX30): تم استخلاص الدنا من البكتيريا لاكتشاف جينات T6ss (IcmF، VgrG، Hcp).
بلغت معدلات الإصابة بـ (42.5?) و (23.33?) و (8?) و (5?) و (2.85?)(0%) في البول ومسحة الجروح والدم والبلغم والبراز ومسحة الاذن على التوالي. تم إجراء اختبارات كيميائية حيوية مختلفة لكل عزلة بما في ذلك Indole (-ve) ، MR (-ve) ، VP (+ ve) ، Citrate (+ ve). نتائج اختبار String هي 31/36 (86.11). وبين تم تأكيد التشخيص بواسطة نظام VITEK2 ووجد أن جميع العزلات هي K. pneumoniae. تم إجراء تحليل التطور الجزيئي باستخدام طريقة الاحتمال الأقصى باستخدام Klebsiella pneumoniae MT573143.1 و KR822680.1 و Salmonella enterica AL513382.1. كمجموعة خارجية ، أظهرت أن التسلسلات مجمعة في Klebsiella sp. أو Klebsiella pneumoniae بنسبة احتمالية تصل إلى 99?. أوضحت الدراسة الحالية أن جميع العزلات (100?) مقاومة للنورفلوكساسين والأمبيسيلين والسيفوتاكسيم والسيفترياكسون و(34)عزلة(94.44?) مقاومة لـ (أميكاسيناك ، سيبروفلوكساسين) ، و(29)عزلة (80.55?) مقاومة للمضادات الحيوية الجنتاميسين و(24)عزلة (66.66?) مقاومة للإيميبينيم ، وعزلتين من Klebsiella pneumoniae  (2.7?) حساسية ل الإيميبينيم والجنتاميسين. تم فحص جينات T6SS لعزلات Klebsiella pneumoniae وكانت جميع العزلات موجبة لجين hcP ، وكانت 34/36 (94.44?) موجبة لجين icmf ، و 35/36 (97.22?)) كانت موجبة للجين VgrG.

عباس الجبوري / اعلام الكلية