باحثون في كلية العلوم للبنات ينشرون بحث في مجلة علمية المانية
 التاريخ :  05/02/2021 12:05:30  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم للبنات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية علوم البنات  
 عدد المشاهدات  238

باحثون في كلية العلوم للبنات ينشرون بحث في مجلة علمية المانية بالتعاون مع باحثين من جامعة بغداد وجامعة شهيد بهجتي الايرانية.
نشر الباحثون د. صدام فليح حداوي الجبوري و د. احمد كاظم خضيري و د. نزار سالم شنان التدريسسين في قسم فيزياء الليزر  كلية العلوم للبنات بحثا في مجلة علمية المانية (Optik) مصنفىة ضمن سكوباس  Q2  وذات معامل تاثير 2.429 وبالتعاون مع (أ.د. حمد رحيم حمود) التدريسي في جامعة بغداد كلية العلوم/ قسم الفيزياء و (أ.د مهري حميدي) رئيسة معهد الليزر والبلازما للدراسات العليا في جامعة شهيد بهشتي الايرانية. وقد أشار الباحثون تم الحصول على ليزر متعدد الأطوال الموجية باللون الأحمر والأخضر والأزرق في (two dimensional flexible plasmonic)  الهيكل المتعدد الطبقات ا لذي نم تصنيعة يعتمد على البوليمرات الباعثة للضوء والبنية ا لنانوية الذهبية. . لهذا الغرض،هيكل النانو الذهبي مغطى بثلاثة بوليمرات مختلفة باعثة للضوء مع
(poly-vinylpyrolydone) كطبقات فاصلة.لتحقيق الليزر العشوائي بأطوال موجية متعددة،تكون هذه الطبقات الستتم طلائها فوق ركيزة( poly-dimethyl siloxane ) بخشونة السطح الرئيسية والذي تم ضخ العينة باستخدام ليزر الاندياك بطول موجي (532 nm)وبطاقات واطئة. انسب بالحصول على الربح ا لكبير في هذه الطبقات ناتج من من السطح الرئيسي للشبيكة الحادة بعد ان تم طلائها بثلاث بوليمرات باعثة للضوء بمديات مختلفة تفصل بينهما طبقات البوليمر للحصول على الانكسار الداخلي داخل هذة الطبقات والذي تم تصنعيها باستخدام تقنيات حديثة في مختبرات جامعة شهيد بهشتي الايرانية،كما وظهرت النتائج الحصول على ليزر عشوائي بثلاث اطوال موجية بنفس الوقت بعرض حزمة اقل من(10 nm) ويشدة عالية وباقل حدعتبة لليزر.
عباس الجبوري / اعلام الكلية