مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات
 التاريخ :  11/10/2020 17:51:53  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم للبنات

كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية علوم البنات
 عدد المشاهدات  116

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات
جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة ايمان صالح عبد عبد الله قسم علوم الحياة / كلية العلوم للبنات والتي كانت بعنوان ( اللكشف المظهري والوراثي  لبعض أنزيمات الضراوة في الفطريات الجلدية المعزولة من عينات سريرية مختلفة) وكانت باشراف الدكتورة كوثر محمد علي وقالت الطالبة نفذت هذه الدراسة للفترة من اب 2018الى شباط 2019 وتم جمع 100 عينة من أشخاص مصابين بالأمراض الفطرية الجلدية ومشخصة سريريا من قبل الطبيب المختص وتم جمع العينات في عيادة الاستشارية في اختصاص الامراض الجلدية د. كريمة أمين الخفاجي ، وتضمنت العينات 12 عينة أظافر و18 عينة شعر و71 عينة قشور جلدية. تم اجراء الدراسات المختبرية على هذه العينات مثل الفحص المجهري المباشر والزرع المختبري على وسط السابرويد اكار،

لغرض التوصل الى التشخيص الدقيق للعزلات باستخدام الطرق التقليدية ومقارنتها مع التقنيات الجزيئية باستخدام بوادئ عامة وخاصة بالفطريات الجلدية وإجراء تتابع للقواعد النتروجينية ورسم الشجرة التطورية للأنواع المتقاربة وراثيا.من خلال العينات التي تم الحصول عليها تبين ان نسبة الاصابةللاناث(61%) من اصل 100 عينة  مقارنة بالذكور الذي بلغت نسبة الاصابة  (39%). واظهر توزيع الحالات السريرية للاصابة بالفطريات الجلدية تباينا معنويا فيما بينها عند مستوى (P? 0.05) فقد احتلت الإصابة بسعفة الجسم (47%) أعلى نسبة تكرار للإصابة بالأمراض الفطرية الجلدية تلتها بالمرتبة الثانية الإصابة بسعفة الارفاغ وبنسبة17 %  بينما جاءت الاصابة بسعفة الراس بالمرتبة الثالثة وبنسبة 12% وكانت اقل الانواع تكرارا هي الإصابة بسعفة القدم (5%)، كما اظهر توزيع الاصابة بالفطريات الجلدية تأثيرا معنويا بالجنس لأن الاصابة كانت اعلى في الاناث من الذكور في عزلات معينة ومنها سعفة الجسم و و الرأس والاظفر  واليد وبنسب بلغت32 و11و7و4 % على التوالي بينما كانت نسبة الإصابة بسعفة الارفاغ والقدم والوجه اعلى في الذكور بنسب 4و4و3%. واضافت الطالبة ان الدراسة اظهرت جميع انواع السعفات أعطت نسبة اكبر للإصابة في المرضى الذين يقطنون المناطق الريفية من الذين يقطنون المناطق الحضرية وبفارق معنوي كبير (P? 0.05) كما تبين ان الاصابة بالفطريات الجلدية  قد توزعت على جميع الفئات العمرية تقريبا الا ان اعلى نسبة للإصابة بالسعفات كانت في الفئة العمرية 21-30 سنة وتلتها الفئة العمرية 41-50 بنسبة 25% و24% على التوالي اما اقل نسبة للإصابة كانت في الفئة العمرية الاعلى من 60 سنة حيث بلغت نسبة الحالات 3%.لا يوجد فارق معنوي بالنسبة لعلاقة الالتهاب الفطري مع وجود داء السكري فمن بين 100 حالة مرضية بالأمراض الفطرية 30 حالة فقط  كانوا مصابين بداء السكري اما بقية الحالات التي بلغت 70حالة كانوا غير مصابين.كما ان نسبة الإصابة في المرضى اللذين يمتلكون او يلامسون  الحيوانات الأليفة من المرضى  كانت متقاربة مع غير الملامسين الحيوانات بنسبة 44% و56% على التوالي.تم عزل وتشخيص ثمانية انواع من الفطريات الجلديةكانت اكثرها تكرارا النوع T. mentagrophytesبنسبة 22% يليه النوع T. interdigetaleبنسبة 17%كما تم عزل كل من الفطرين T. rubrum و M. canisبنسبةبلغت 8% وفضلا عن أنواع أخرى من الفطريات الجلدية بالاضافة الى 14 عزلة تعود لخميرة Candida. وبينت الطالبة تضمن التشخيص بالطرق الجزيئية استخدام الزوج البادئ ITS5  و ITS4الخاص بمنطقة ITS(Internal transcribed spacer region) وتمت مطابقة تتابع القواعد النتروجينية لبعض عزلات جنس Trichophyton مع تتابع العينات المرجعية في البنك الجيني باستخدام برنامج NCBI Blast Nucliotide Database وجاءت النتائج مطابقة للتشخيص المظهري لأغلب العينات قيد الدراسة كما نجحت هذه التقنية في تشخيص العزلات التي لم نتوصل الى نوعها باستخدام الطرق التقليدية، واظهر تحليل الشجرة التطورية للأنواع قيد الدراسة درجة القرابة الوراثية بين هذه الانواع.واوضحت تمت دراسة بعض عوامل الضراوة للفطريات المعزولة قيد الدراسة مختبريا مثل الكيراتينيزوالبروتينيزواللايبيزوالفوسفولايبيزوالجيلاتينيز وتحلل الدم وقد اظهرت معظم العزلات قيد الدراسة نتيجة موجبة لعوامل الضراوة , كما تم الكشف عن 12 جين من جينات الضراوة تعود للفطريات الجلدية وهي ست جينات من عائلة Metaloproteases (MEP 1-3), وقد اظهرت النتائج بالنسبة للجينات الخاصة بالجنس Trichophyton ان اعلى نسبة كانت للجينين MEP2 وSUB3 بلغت 92% ثم الجين SUB1 بنسبة 88% بينما اقل نسبة تكرار كانت للجين SUB2 بنسبة 8%. اما نتائج جينات الضراوة للجنس Microsporium فكانت اعلى نسبة كانت للجينين MEP2 وSUB1 بلغت 90% بينما اقل نسبة تكرار كانت للجين SUB3 بنسبة 70%.
                                     عباس الجبوري / اعلام الكلية