تدريسية من قسم فيزياء الليزر تقدم حلقة نقاشية
 التاريخ :  07/02/2018 08:08:58  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم للبنات
Share |

 كتـب بواسطـة  زهراء عبود احمد  
 عدد المشاهدات  390

                                                               تدريسية من قسم فيزياء الليزر تقدم حلقة نقاشية 
قدمت الدكتورة د.جنان علي عبد حمادي /قسم فيزياء الليزر كلية العلوم للبنات حلقة نقاشية بعنوان (ماهية بطاقة ASTM وكيفية استخدامها في تحليل ودراسة فحص حيود الاشعة السينية)
وقال الدكتورة فحص حيود الأشعة السينية هي إحدى التقنيات التحليلية التي تعطي معلومات حول البنية البلورية، والتركيب الكيميائي، والخواص الفيزيائية للمواد والطبقات الرقيقة للمواد البلورية. وأضافت حمادي تعتمد هذه التقنيات على مراقبة شدة حزمة من الأشعة السينية الساقطة على العينة كمعامل لزاوية السقوط والحيود، والاستقطاب، وطول الموجة او القدرة.وبينت ا

 
لدكتورة ان الأشعة السينية هي أشعة كهرومغناطيسية ذات طاقات فوتونية في مجال 100 الى 100 إلكترون فولت. وفي تطبيقات الحيود، تستخدم فقط الاشعة السينية ذات الاطوال الموجية القصيرة في مجال بضعة انغسترومات الى 0.1 انغسترام (1 الكترون فولت الى 120 الكترون فولت . ولان طول موجة الاشعة السينية يقارن مع حجم الذرات، فإنها نظريا مناسبة لكي تتوافق مع الترتيب البنيوي للذرات والجزئيات في طيف واسع من المواد . فالأشعة السينية ذات الطاقة العالية يمكنها اختراق المواد عميقا وتزويدنا بمعلومات عن بنية المادة.وأضافت كذلك تم توضيح كيفية استخدام بطاقة American Standard Test Method-ASTM وكيفية مقارنة القيم القياسية منها مع المعلومات الناتجة من فحص الاشعة السينية في تحليل وحساب الخواص التركيبية للمادة المختبرية المحضرة سواء كانت صلب او باودر او عبارة عن اغشية رقيقة او مادة سائلة او أي مادة نانوية.
                                                                  عباس الجبوري / إعلام الكلية