الدكتور علي كاظم إدريس يشترك بالمؤتمر الدولي الأول للهندسة والحوسبة مدينة السليمانية
 التاريخ :  07/09/2017 07:04:40  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم للبنات
Share |

 كتـب بواسطـة  زهراء عبود احمد  
 عدد المشاهدات  366

 
                       الدكتور علي كاظم إدريس يشترك بالمؤتمر الدولي الأول للهندسة والحوسبة في مدينة السليمانية  
 
اشترك الدكتور علي كاظم إدريس رئيس قسم الحاسوب كلية العلوم للبنات بالمؤتمر الدولي الأول للهندسة والحوسبة في مدينة السليمانية بعنوان  ((بروتوكول جدولة فعاليات المتحسسات لإطالة حياة شبكات الاستشعار اللاسلكية))
وقال الدكتور علي أن خلاصة بحثه استنزاف الطاقة أحد القضايا الحاسمة في شبكات الاستشعار اللاسلكية (WSNs) حيث أن معظم أجهزة الاستشعار مزودة ببطاريات محدودة لا يمكن الاستعاضة عنها / قابلة لإعادة الشحن. وأضاف الباحث هناك طريقة واحدة أساسية لتقليل استهلاك الطاقة هو استغلال الترابط البيانات المكانية بين العقد الاستشعار عن طريق الحد من عدد من العقد النشطة وخاصة في شبكة أجهزة الاستشعار الكثيفة. في هذه الورقة، نقترح بروتوكول جدولة نشاط الاستشعار SAS    لإطالة فترة حياة الشبكة الذي يختار بشكل دوري أفضل 
 
مجموعة تمثيلية من أجهزة الاستشعار التي سيتم تنشيطها خلال مرحلة الاستشعار في الفترة الحالية. وأوضح الباحث تعمل ESAS في فترات. وتتألف كل فترة من ثلاث مراحل: جمع البيانات، واتخاذ القرار، والاستشعار. ويقيس نظام ESAS درجة التشابه بين بيانات أجهزة الاستشعار التي تم جمعها في المرحلة الأولى ويتخذ قرارا من أجهزة الاستشعار التي تبقى نشطة خلال مرحلة الاستشعار في كل فترة ووضع العقد الأخرى في وضع الطاقة المنخفضة النوم مع أقصى قدر من الدقة. وبين الباحث تم إجراء نتائج المحاكاة على أساس مجموعات البيانات الحقيقية التي تقدمها مختبر البحوث إنتل بيركلي باستخدام محاكي OMNeT++  تظهر أن فعالية بروتوكول SAS المقترحة في توفير الطاقة وتمديد عمر الشبكة.
                                 عباس الجبوري / إعلام الكلية